المشهد الباقي - دعوة للمشاركة

المشهد الباقي

مشروع كتاب للدكتورة نيروز أبو حاطوم وسيرين حسني

اقتفاء آثار إعادة صياغة العالم العربي

كتاب يجمع النصوص والمقالات المصوّرة

 

 بيوت سكن فلسطينية في منطقة ب في رام الله. تصوير: سيرين حسني (٢٠١٦) . 

 بيوت سكن فلسطينية في منطقة ب في رام الله. تصوير: سيرين حسني (٢٠١٦) . 

>>>> دعوة للمشاركة

أحياء شعبيّة، مخيّمات لاجئين، مساحات فصل جندري، ومداخلات فنيّة في المساحات العامّة، مناطق عسكرية، خرائط غير رسميّة، حدود متنازع عليها، دول غير معترف بها، ومشاهد في مخيّلة المُهجّرين: دمّرت التغيّرات الاجتماعية والسياسية والثقافية والديموغرافية كما خلقت فضاءات جديدة في العديد من البلدان الناطقة بالعربية، فألزمت الناس بإعادة تعريف علاقاتهم مع المكان والمسكن والبيئة مرّةً تلو الأخرى. في هذه الدعوة، نسعى إلى تجميع المقالات المصوّرة، والنّصوص الأدبيّة، والأكاديميّة القصيرة التي تسرد، وتوثّق فتنقُد تدمير، أو إنشاء مشاهد عامّة جديدة في الشّرق الأوسط ما بعد الغزو الأمريكي للعراق في 2003.

نناشد كُتّاباً، وأكاديميين، ومصوّرين ليشهدوا على هذه التحولاّت، وليتأمّلوا في كيفيّة حفظ ذاكرة المكان عند طغيان الحروب على جغرافيّة الأوطان. نسأل المشاركين والمشاركات اقتفاء آثار إعادة صياغة العالم العربي، كما معالجة وتوثيق ظهور أو اختفاءات فضاءات جديدة من حولهم وحولهنّ، بما في ذلك في الأراضي المُهجّرة، أو المناطق الأمنيّة المحظورة، أو الحدود المغلقة والمخفيّة، وغيرها.

يُعتبر المشهد عاملاً جوهريّاً في حياة الشعوب، فهو ما يمكِّنهم من صياغة هويّاتهم بتماهٍ مع أو باغتراب عن محيطهم. في ظل استبداد الأنظمة الحاكمة، وتفشّي الفساد والحروب، وهيمنة المصالح الاستعماريّة الرأسماليّة، تضطهد، وتقمع، وتعنّف الشّعوب في شرقنا، ممّا يجبر الناس على إعادة توطين أنفسهم، ومعاودة الهجرة، والبحث عن محيط مألوف.

ندعو المساهمين والمساهِمات لإرسال أعمال تتحدّى الرّواية الُممأسسة والأبويّة لتعرض تواصلاً حقيقيّاً مع الأرض والمكان. نتطلّع إلى مساهمات تبحث في قضايا تتعلّق بجميع المجتمعات والأطياف بما فيها تلك المهمّشة في العالم العربية. نرحّب كذلك بالمساهمات باللّغة العربيّة، ونلتزم بترجمتها إلى الإنجليزية.

 

>>>> إرشادات المساهمة:

المقالات المصّورة: على عدد الصور أن يتراوح بين صورة واحدة واثنتي عشرة صورة. كما يرجى إدراج عنوان ومقدّمة للمقالة المصوّرة، وتعليق على كل صورة. بإمكانكم أيضاً المشاركة بنص مكتوب بالإضافة إلى المقالة المصوّرة.النصوص: ندعوكم إلى تقديم نصوص توثّق التحوّلات في المشهد وتبحث في الثيمات السابق ذكرها، على أن يتراوح عدد الكلمات فيها ما بين 1,000 و 2،500 كلمة. 

 

ترسل المساهمات بموعد أقصاه 30 تمّوز 2017 إلى: landscapesthatremain@gmail.com